Sabtu, 10 Maret 2018

PENGAJIAN PASARAN ROMADLON PONPES NU BANTEN

PENGAJIAN PASARAN
KITAB AL-FIKROH AN-NAHDLIYYAH
01 ROMADLON 1439 H DI PONPES NU CEMPAKA KRESEK TANGERANG BANTEN

I.Mukaddimah

Melihat perkembangan zaman di mana ulama-ulama Wahabi Salafi sebagian mereka begitu gencar menyerang ajaran Ahlussunnah Wal Jamaah madzhab al Asyariyah dan al Maturidiyyah dan menyerang pula berbagai macam amalan-amalan para ulama, para santri Nahdiyyin melalui berbagai macam media baik cetak maupun elektronik, terutama melalui media sosial, maka perlu adanya sebuah kitab yang menjadi rujukan para santri,  dan menjadi benteng dari serangan ajaran wahhabi.

Maka pengasuh pesantren Nahdlatul Ulum Kresek telah berusaha mengumpulkan berbagai macam hujjah dan dalil para ulama ahlussunnah wal jamaah dari kalangan Asya’iroh dan Maturidiyyah dan madzahibul arba’ah terutama madzhab syafi’i dari kitab-kitab mu’tabaroh menurut ulama nahdliyyin dan menuliskannya dalam sebuah kitab yang diberi nama “Al-FIKROH AN-NAHDLIYYAH”.

Selain masalah tersebut di atas kitab ini pula memuat dalil-dalil tentang masalah-masalah baru dalam ilmu fikih yang belum dibahas ulama-ulama mutaqaddimin seperti tentang hukum nikah melalui internet, hukum kredit, jual beli online dsb. Juga disebutkan ukuran-ukuran nishab zakat emas dan perak, zakat padi dalam ukuran indonesia.juga di bahas masalah Nahdlatul Ulama dan qonun asasi serta khitah nahdliyyah, Juga di bahas firqoh-firqoh islam seperti mu’tazilah, syi’ah, wahabi, murji’ah, jabriyyah dsb.

II. PENGAJIAN PASARAN

Kitab ini akan dipasarkan pada tanggal 1 Ramadlan 1439 h. Atau 16 Mei 2018 (Perkiraan, menunggu rukyatul hilal)  selama duabelas hari di Ponpes Salafiyah Nahdlatul Ulum dengan alamat: Kp. Cempaka Ds. Kresek Kec. Kresek Kab. Tangerang Banten. (12 kilometer dari Tanara dan Balaraja). Pasaran kitab akan di asuh langsung oleh muallif. Kitab di siapkan di Koperasi pesantren harga Rp. 110.000,-

Santri pasaran (Mupassirin) datang hari selasa 15 mei 2018. Karena terbatasnya tempat dan banyaknya santri muqim maka santri mupassirin dibatasi hanya 150 orang (santri putra 120 dan santri putri 30 orang.

Bagi santri mupassirin yang berminat,  bisa mendaftar melalui sms atau wa ke nomor  083-877-027-834 atas nama panitia Ahmad Rajuluddin

III. ADMINISTRASI

Pengajian pasaran ini tidak dipungut biaya.  Santri hanya menyiapkan keperluan dan biaya makan sendiri. Pemesanan/Salaf/tempah  kitab yang akan dikaji  bisa melalui  Rek. BRI no. 7957-01-009491-533 atas nama Ahmad Rajuluddin dan mengirim bukti transfer ke no. Wa.  083-877-027-834. Santri juga bisa membeli langsung di koperasi.

III. SPESIFIKASI KITAB AL FIKROH AN- NAHDLIYYAH

Kitab berjilid tebal, ukuran 18x25, jumlah halaman 400 halaman.

IV. DAFTAR ISI

الباب الاول في مسائل مهمة
 فصل في مسائل الطهارة :الوضوء بماء معدني، الماء المستعمل، الغسل يكفي عن الوضوء، في اللبث في المسجد للحائض، في قراءة القران للحائض، في إزالة الشعر للحائض والجنب، لمس الزوجة هل يبطل الوضوء.
فصل في مسائل الصلاة : في تلفظ النية في الصلاة، في البسملة، في وضع اليدين في الصلاة، في الإشارة بالمسبحة في التشهد، في قنوت الصبح، في اضافة لفظ سيدنا في الصلاة.
فصل في مسائل الصلوات المسنونة:  في عدد الركعات في صلاة التراويح، في الصلاة في ليلة النصف من شعبان، في الصلاة اخرا ربعاء من شهر صفر.
فصل في مسائل الجمع والقصر: في مسافة القصر، في جمع التقديم في البيت، في القصر افضل ام الإتمام، في هل للمسافر الذي وصل الي البلد التي سافر اليها الجمع والقصر، في إذا سافرت المرأة، في تأخير الجمعة في وقت العصر، في جواز الجمع بالمرض ونحوه، في صلاة الرواتب في الجمع.
فصل في مسائل الجماعة: في تسوية الصفوف، في صلاة الرجل وحده خلف الصف، في ائتمام شافعي لحنفي، في صلاة الضحي جماعة.
فصل في مسائل الجمعة: في عدد الجمعة، في اذان الجمعة، في السنة القبلية للجمعة، في السفر بعد الزوال، 0في اضرب الناس في الجمعة، في اقامة الجمعة في المصنع، في ما حول الخطبة، في اقامة الظهر بعد صلاة الجمعة، الخطبة بغير العربية، في اذكار صلاة الجمعة.
فصل في مسائل الزكاة: في زكاة المال الموقوف، هل يجوز نقل الزكاة، في نصاب الذهب والفضة، في هل الاعتبار في زكاة المال نصاب الذهب او نصاب الفضة، في زكاة الروبيات، في زكاة عروض التجارة، في زكاة الأرض، في زكاة الأجرة، في زكاة كسب المال، في زكاة المال المستفاد، في صرف الزكاة الي العلماء، في صرف الزكاة الي من اراد الحج ولبناء المساجد وغيره، في صرف الزكاة للوالدين، في دفع زكاة الفطر نقودا، في دفع الزكاة للزوجة المدينة، في تعجيل الزكاة وتقسيطها، في نصاب زكاة الزروع والحبوب
فصل في مسائل الصوم: في الهلال بالرؤية او بالحساب، هل يجوز للحاسب ان يعمل لنفسه، في اختلاف المطالع، في اذا امر الخليفة الصوم بالحساب، في صوم يوم الشك، في بيع الطعام في نهار رمضان، في هل صام الصحابة في القتال، في من جامع زوجته في نهار رمضان، في هل التعطير في الاذن مفطر، في انزال المني في الصوم، في استعمال المعجون في تنظيف الاسنان، في من ترك الصوم، في صوم المتمتع ايام التشريق، في فدية الصوم، في الصوم في البلاد التي يطول نهارها، في الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان
فصل في مسائل الحج : في الحج بالمال الحرام، في كيفية الحج الثلاث، في مناسك الحج بالاختصار، في الرمي قبل الزوال، في حالات لا يجب فيها دم التمتع، في استعمال الصابون للتنظيف في الاحرام، في لبس النعل المخيط في الاحرام، في محرمات الاحرام على الرجال فقط، في محرمات الاحرام علي النساء فقط، في محرمات الاحرام علي الرجال والنساء، في فدية محرمات الاحرام، في فدية ترك الواجبات، في اداب سفر الحج
فصل في مسائل البيوع: في بيع التقسيط، في البيع عن طريق الانترنت، في بيع السلم، في بيعتين في بيعة، في بيع العينة، في بيع الإستصطناع، في ضوابط البنوك الشرعية، في الإيداع في البنوك، في الربا.
فصل في مسائل القمار والمسابقة: في تحريم القمار، في لعب الشطرنج، في لعب قرة القدم، في المسابقة بدفع المال، في حبس الطير في القفص.
فصل في مسائل الوقف: في الرجوع عن الوقف، في استبدال الموقوف، في بيع حصر المسجد إذا بليت، في اجارة الوقف، في ان هدام المسجد وتعطله.
فصل في مسائل النكاح: في بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم، في عقد النكاح بالهاتف، في نكاح الحامل من الزنا وحكم نسب الولد، في ولاية الابن في النكاح، في يستحب استئذان الولي للبكر، في تعليق الطلاق في مجلس العقد، في نكاح الجن، في الطلاق الثلاث بلفظ واحد، في الطلاق بالهاتف، في النقاب، في التعدد، في المبادرة الي النكاح.
فصل في مسائل الموتى: في قراءة القران للميت، في التلقين بعد الدفن، في اجتماع الناس لبيت الميت، في الذكر عند تشييع الجنازة، في الفدية بالدور، في العتاقة من النار الصغري والكبري.
فصل في مسائل شتى: في عمل مولد النبي صلى الله عليه وسلم، في زيارة النبي صلى الله عليه وسلم، في فضل الصلوات علي النبي صلى الله عليه وسلم، في لباس النبي صلى الله عليه وسلم، في مصير والدي النبي صلى الله عليه وسلم، في ايمان ابي طالب بن عبد المطلب، في فضل اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، في فضل الصحابة رضي الله عنهم، في التوسل، في التقليد، في التلفيق والانتقال بين المذاهب، في البدعة، في الامامة والخلافة، في الاولياء، في تقسيم التوحيد الثلاث، في التهنئة بالعام الميلادي الجديد، في صفة الجنة.
الباب الثاني في نهضة العلماء
 فصل في تأسيس نهضة العلماء، فصل في القانون الأساسي لنهضة العلماء، فصل في أسس الخطة لنهضة العلماء، اساس التوسط والاعتدال، اساس التسامح، اساس التوازن، اساس الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
فصل في الاخوة النهضية: الاخوة الاسلامية، الاخوة الوطنية، الاخوة الانسانية،
الباب الثالث في اهل السنة والجماعة
فصل : في الاشعرية، فصل : في أصول عقيدة الاشعرية:مسئلة في اركان الاسلام، مسئلة في اركان الايمان، مسئلة في صفات الله تعالى، مسئلة في التأويل، مسئلة في افعال العباد، مسئلة في القران، مسئلة في المعراج، مسئلة في الايمان، مسئلة في القبر وما يتعلق به، مسئلة في الصحابة رضوان الله عنهم، مسئلة في ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسئلة في ان الله يري في الاخرة بالابصار،
فصل : في الماتردية، فصل : في مسائل الاختلاف بين الاشعرية والماتردية، مسئلة في معني القضاء والقدر، مسئلة في الايمان، مسئلة في المتشابهات، مسئلة في الشقي والسعيد، مسئلة في الكسب، مسئلة في التكوين، مسئلة في التكليف بما لا يطاق، مسئلة في الحكمة في افعال الله ، مسئلة في الحسن والقبيح، مسئلة في العفو عن الكفر، مسئلة في عصمة الانبياء، مسئلة في التوفق.
الباب الرابع في الفرق الاسلامية
 فصل : في الشيعة، فصل : في المعتزلة، فصل : في الخوارج، فصل : في المرجئة، فصل : في الجبرية، فصل : في القدرية، فصل : في المجسمة، فصل : في المعطلة، فصل : في الوهابية،
الباب الخامس : في أئمة المذاهب الاربعة
فصل : في الامام ابي حنيفة، فصل : في الامام مالك، فصل : في الامام الشافعي، فصل : في الامام احمد بن حنبل.
 الباب السادس في الشافعية
فصل : في طبقات الشافعية، الطبقة الاولي طبقة الأصحاب، الطبقة الثانية طبقة اصحاب الاصحاب، فصل : في فقهاء الشافعية  ومصنفاتهم من حيثية القرون، فصل:في القول القديم والجديد، فصل : في ادلة الاحكام عند الامام الشافعي، فصل : في المسائل التي يفتي بها علي القديم، فصل : في الاقوال المعتمدة عند الشافعية ، فصل : في اصطلاحات كتب الشافعية، فصل : في أنواع المجتهدين ، فصل : في رموز علماء الشافعية.
الباب السابع  في الامام ابي القاسم الجنيد البغدادي والامام الغزالي
فصل : في الامام الجنيد، فصل : في الامام الغزالي،  خاتمة

Tidak ada komentar:

Posting Komentar